منتدى محردة التعليمي
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى محردة التعليمي
أنت الآن غير عضو في هذا المنتدى ونرجو منك أن تشرفنا بالتسجيل في منتدانا

منتدى محردة التعليمي

هذا المنتدى يخدم طلاب محردة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
روابط مفيدة
           دليل الهاتف     

المواضيع الأخيرة
» أكثر الكلمات شيوعا في اللغة الفرنسية
الخميس يناير 12, 2012 9:24 am من طرف BADROU

» مقدمة عامة عن بيئة دوت نيت
السبت أغسطس 20, 2011 6:12 am من طرف المعلم الياس

» بعض الأصوات باللغة الانكليزية
الثلاثاء يوليو 05, 2011 7:54 am من طرف المعلم الياس

» الطباق /عاشر/
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:59 pm من طرف المعلم الياس

» الجناس, ماهو؟؟/عاشر/
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:55 pm من طرف المعلم الياس

» قصيدة المتنبي في وصف الحمى الزائرة-الصف التاسع
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:50 pm من طرف المعلم الياس

» قصيدة : حي المنازل لصف التاسع
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:47 pm من طرف المعلم الياس

» قصيدة بدر شاكر السياب في وصف مرضه - الصف التاسع
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:43 pm من طرف المعلم الياس

» ترتيب الكلمات حسب ورودها في المعجم
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:39 pm من طرف المعلم الياس

» خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:38 pm من طرف المعلم الياس

» البحث في المعجم-مهم جدا-
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:32 pm من طرف المعلم الياس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد يونيو 09, 2013 9:06 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محردة التعليمي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محردة التعليمي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم الياس
Admin


عدد المساهمات : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
الموقع : محردة

مُساهمةموضوع: خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/   الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:38 pm

خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث




زمنها: تمتد الاتباعية في الشعر العربي بين أواخر القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين.

- واقترنت بمرحلة من ( التذمر الاجتماعي والتململ السياسي واستيقاظ الشعور القومي).

آثارها: أعادت الاتباعية الصفاء للغة العربية , فواجهت التتريك , وخلصت اللغة العربية من قيود عصر الانحدار, وواجهت الدعوات المشبوهة لاستبدال العامية بالفصحى, وأكدت على حيوية اللغة الفصحى وتجددها.



البارودي

رائدها: هو ( محمود سامي البارودي):

- رأى الشعر في زمنه جثة هامدة مكبلة بالقيود فتركه.

- اتجه إلى أفضل النماذج في الشعر العباسي, فراح يقلدها محافظاً على وحدة القافية والبحر والبيت.

- تعددت موضوعاته في القصيدة الواحدة, وبدأها أحياناً بالنسيب.

- قلد القدماء في معانيهم وصورهم وألفاظهم.

- كانت قصائده جزلة الألفاظ رصينة الأسلوب فأعاد للشعر قوته وحيويته.

- سار خلفه مجموعة من الشعراء مثل ( شوقي وحافظ والرصافي والزركلي... وغيرهم ).



*
وجه الشبه بين الاتباعيتين العربية والغربية هو ( محاكاة القدامى )
*
فالاتباعيون العرب اتجهوا نحوالشعراء العباسيين ونسجوا على منوالهم فقدموا مايسمى لنا بــ ( المعارضات ).

- المعارضات : هي شكل من أشكال محاكاة القدامى:

- فالبارودي عارض عنترة والنابغة والمتنبي وغيرهم.

- مثال : قال المتنبي:

أود من الأيام ما لا تودّه وأشكو إليها بيننا وهي جنده

- فعارضه البارودي قائلاً :

رضيت من الدنيا بما لاأودّه وأي امرئ يقوى على الدهر زنده.

- وعارض أحمد شوقي سينية البحتري في وصف إيوان كسرى بقصيدته:

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي



أحمد شوقي



- ورغم محاكاة القدامى فقد كان الأدباء يعودون إلى أنفسهم ليعبروا عن تجاربهم الخاصة وعن ارتباطهم بقضاياوطنهم الاجتماعية والقومية. فقد كانت معارضات شوقي للأقدمين جسراً إلى موضوعات جديدة, ففي معارضته لأبي البقاء الرندي يظهر الانتماء القومي عنده في قوله:

قم ناج جلق وانشد رسم من بانوا مشت على الرسم أحداث وأزمان

بنوأمية للأنبــــــــــــــاء مافتحوا وللأحاديث ماســـــادوا وما دانوا



- والأدب الاتباعي أدب إصلاحي – موقفه وسطي بين القديم والحديث, بين الشعب والنظام.فهو يسعى للمصالحة وليس للثورة. ورؤية أدبائه إصلاحية فهو يتوجه للشعب ويطلب منه أن يجد حلاًّ لمشكلاته:

- مثال:حافظ إبراهيم : يقف من الحجاب موقفاً وسطياً فلا يدعو للسفور ولا يدعو للحجاب كم يقول:

أنا لاأقول دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأســـواق

كلا ولا أدعوكم أن تســــــرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا فالشــــــــرّ في التقييد والإطلاق

حافظ إبراهيم

وأحمد شوقي يطلب من العمال أن يعملوا بجد أما حقوقهم فليطلبوها برفق, كما يقول:

أيها العمّــــــال أفنوا العمر كدّاً واكتسابا

اطلبوا الحق برفقٍ واجعلوا الواجب دابا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mhardaeducation.hooxs.com
 
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محردة التعليمي :: المرحلة الثانوية :: عربي-
انتقل الى: