منتدى محردة التعليمي
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى محردة التعليمي
أنت الآن غير عضو في هذا المنتدى ونرجو منك أن تشرفنا بالتسجيل في منتدانا
منتدى محردة التعليمي
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى محردة التعليمي
أنت الآن غير عضو في هذا المنتدى ونرجو منك أن تشرفنا بالتسجيل في منتدانا
منتدى محردة التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى محردة التعليمي

هذا المنتدى يخدم طلاب محردة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
روابط مفيدة
           دليل الهاتف     

المواضيع الأخيرة
» أكثر الكلمات شيوعا في اللغة الفرنسية
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 9:24 am من طرف BADROU

» مقدمة عامة عن بيئة دوت نيت
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 6:12 am من طرف المعلم الياس

» بعض الأصوات باللغة الانكليزية
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:54 am من طرف المعلم الياس

» الطباق /عاشر/
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:59 pm من طرف المعلم الياس

» الجناس, ماهو؟؟/عاشر/
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:55 pm من طرف المعلم الياس

» قصيدة المتنبي في وصف الحمى الزائرة-الصف التاسع
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:50 pm من طرف المعلم الياس

» قصيدة : حي المنازل لصف التاسع
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:47 pm من طرف المعلم الياس

» قصيدة بدر شاكر السياب في وصف مرضه - الصف التاسع
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:43 pm من طرف المعلم الياس

» ترتيب الكلمات حسب ورودها في المعجم
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:39 pm من طرف المعلم الياس

» خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:38 pm من طرف المعلم الياس

» البحث في المعجم-مهم جدا-
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:32 pm من طرف المعلم الياس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الخميس نوفمبر 09, 2023 12:01 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محردة التعليمي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محردة التعليمي على موقع حفض الصفحات

 

 خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم الياس
Admin



عدد المساهمات : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
الموقع : محردة

خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/   خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:38 pm

خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث




زمنها: تمتد الاتباعية في الشعر العربي بين أواخر القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين.

- واقترنت بمرحلة من ( التذمر الاجتماعي والتململ السياسي واستيقاظ الشعور القومي).

آثارها: أعادت الاتباعية الصفاء للغة العربية , فواجهت التتريك , وخلصت اللغة العربية من قيود عصر الانحدار, وواجهت الدعوات المشبوهة لاستبدال العامية بالفصحى, وأكدت على حيوية اللغة الفصحى وتجددها.



البارودي

رائدها: هو ( محمود سامي البارودي):

- رأى الشعر في زمنه جثة هامدة مكبلة بالقيود فتركه.

- اتجه إلى أفضل النماذج في الشعر العباسي, فراح يقلدها محافظاً على وحدة القافية والبحر والبيت.

- تعددت موضوعاته في القصيدة الواحدة, وبدأها أحياناً بالنسيب.

- قلد القدماء في معانيهم وصورهم وألفاظهم.

- كانت قصائده جزلة الألفاظ رصينة الأسلوب فأعاد للشعر قوته وحيويته.

- سار خلفه مجموعة من الشعراء مثل ( شوقي وحافظ والرصافي والزركلي... وغيرهم ).



*
وجه الشبه بين الاتباعيتين العربية والغربية هو ( محاكاة القدامى )
*
فالاتباعيون العرب اتجهوا نحوالشعراء العباسيين ونسجوا على منوالهم فقدموا مايسمى لنا بــ ( المعارضات ).

- المعارضات : هي شكل من أشكال محاكاة القدامى:

- فالبارودي عارض عنترة والنابغة والمتنبي وغيرهم.

- مثال : قال المتنبي:

أود من الأيام ما لا تودّه وأشكو إليها بيننا وهي جنده

- فعارضه البارودي قائلاً :

رضيت من الدنيا بما لاأودّه وأي امرئ يقوى على الدهر زنده.

- وعارض أحمد شوقي سينية البحتري في وصف إيوان كسرى بقصيدته:

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي



أحمد شوقي



- ورغم محاكاة القدامى فقد كان الأدباء يعودون إلى أنفسهم ليعبروا عن تجاربهم الخاصة وعن ارتباطهم بقضاياوطنهم الاجتماعية والقومية. فقد كانت معارضات شوقي للأقدمين جسراً إلى موضوعات جديدة, ففي معارضته لأبي البقاء الرندي يظهر الانتماء القومي عنده في قوله:

قم ناج جلق وانشد رسم من بانوا مشت على الرسم أحداث وأزمان

بنوأمية للأنبــــــــــــــاء مافتحوا وللأحاديث ماســـــادوا وما دانوا



- والأدب الاتباعي أدب إصلاحي – موقفه وسطي بين القديم والحديث, بين الشعب والنظام.فهو يسعى للمصالحة وليس للثورة. ورؤية أدبائه إصلاحية فهو يتوجه للشعب ويطلب منه أن يجد حلاًّ لمشكلاته:

- مثال:حافظ إبراهيم : يقف من الحجاب موقفاً وسطياً فلا يدعو للسفور ولا يدعو للحجاب كم يقول:

أنا لاأقول دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأســـواق

كلا ولا أدعوكم أن تســــــرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا فالشــــــــرّ في التقييد والإطلاق

حافظ إبراهيم

وأحمد شوقي يطلب من العمال أن يعملوا بجد أما حقوقهم فليطلبوها برفق, كما يقول:

أيها العمّــــــال أفنوا العمر كدّاً واكتسابا

اطلبوا الحق برفقٍ واجعلوا الواجب دابا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mhardaeducation.hooxs.com
 
خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث/عاشر/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطباق /عاشر/
» الجناس, ماهو؟؟/عاشر/
» موضوع ادبي للصف العاشر محمود سامي البارودي(الاتباعية العربية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محردة التعليمي :: المرحلة الثانوية :: عربي-
انتقل الى: