الصف التاسع
قصيدة : حي المنازل
1- حيِّ المنـــــازلَ إذْ لا نبتـَغـِيْ بـــــــدلا ً ***** بالدار ِ دارا ً و لا الجيْران ِ جيرانَـــا
2 - لا بارك َ الله ُ في الدنيـــا إذا انْقَطـَعـَتْ ****** أسباب ُ دنياك من أسبابِ ِ دُنْيـَانــــــا
3- كيف التلاقي ؟ و لا بالقيْظ ِ محضرُكُم ****** منـَّــا قريب ٌ و لا مبْداك ِ مبدانـــــــا
4- إن َّ العيون َ التي ْ في طرفـهـــــا حورٌ ****** ( قتَلْنَنَــــا ) ثــم َّ لـم يـُحـْيـْن َ قـَتـْلانا
5- يصرعـْن َ ذا اللب ِّ حتى لا حراك َ به ****** وهن َّ أضعف ُ خلق ِ الـله ِ أركانـــــَا
6- يــــا حبـّّذا جبل ُ الريَّــــــان ِ من ْ جبل ٍ ***** و حبَّذا ســاكِن ُ الريَّان ِ من ْ كانـَــــا
7- و حبَّذا نفحـــــــات ٌ من يمــــانيـــــــة ٍ ****** تأتـِيـْك َ من قبل ِ الريَّــــان أحيانـــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعر جرير : شاعر أموي برع في الهجاء و الغزل , له ديوان شعر مطبوع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح الأبيات :
1- بلّغ تحياتي لديار المحبوبة فإننا لا نريد غير هذه الدار و غير هؤلاء الجيران 2- لا
أنزل الله السكينة و لا الطمأنينة على هذه البلاد إذا انقطعت الصلة بيني و بينك .
3- كيف سنلتقي بك أيتها المحبوبة و نحن متباعدون دارا ً صيفا ً و شتاءً حاضرة و بادية .
4- إن تلك العيون الناصعة البياض و السواد الشديد جعلتنا هائمين بسحرها و لم
توقظنامن الهيام فيها . 5- يقتلن بسحرهن صاحب العقل الراجح لدرجة أنها تتركه جثة
هامدة لا تستطيع على الحركة على الرغم من أنها أصغر عضو خلقه الله في جسم الإنسان .
6- جبل الريان أجمل الجبال فأنا أحبه و أحب ساكنيه . 7- ما أجمل تلك
النسمات التي تأتي من ديار المحبوبة من اليمن من حين لآخر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاعر العاطفية :
1- شعور بالحنين للمنازل في البيت الأول . 2- شعور باليأس في البيت الثاني. 3- شعور بالإعجاب بالعيون في البيت الرابع و الخامس . 4- شعور بالإعجاب ببلاد المحبوبة و بجبل الريان في البيت السادس و السابع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الإعراب :
- حي ِّ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره , و الفاعل ضمير مستتر و جوبا ً تقديره أنت . - المنازل : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . - إذا : أداة شرط غير جازمة ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب . - انقطَعـَت ْ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة و تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب , و هو في محل جزم . - كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم . - التلاقي : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل . - حور ٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره , و جملة ( في طرفها حور) جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب - قتلـْنـَنـَا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة , و نون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل , و النا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به , و جملة ( قتلْنَنَاْ ) في محل رفع خبر إن . - ذا : مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة . - أضعف ُ : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره للمبتدأ هن َّ . - يـــا : حرف تنبيه . - حبذا : حب َّ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر على آخره , و ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل , و جملة ( حبذا ) : في محل رفع خبر مقدم . - جبل ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . - الريَّان : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . - أحيانا ً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و الألف للإطلاق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- المشتقات :
- المنازل : المفرد منها منزِل : اسم مكان على وزن مـَفـْعـِلْ , من الفعل نزَل ( ينزِلُ ). - محضَر : اسم مكان على وزن مـَفـْعـَلْ , من الفعل حضر َ ( يحضـُر ) . - قـَريـْب : صفة مشبهة على وزن فعيل صيغت من الفعل اللازم قرُبَ . - ساكن : اسم فاعل صيغ من الفعل الثلاثي سكن َ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الإملاء :
- علل كتابة التاء على هذه الشاكلة في كلمة ( نفحات ) . * نفحات : تاء مبسوطة لأنها تاء جمع المؤنث السالم . - علل كتابة الهمزة الأولية في كلمة ( الريَّان ) على هذه الشاكلة . * الريان : همزة وصل لأن الألف ألف الـ التعريف .